يعد العنصر البشري أثمن مورد لدى المنظمة والأكثر تأثيرا في الإنتاجية على الإطلاق. إن إدارة الموارد البشرية تعني باختصار الاستخدام الأفضل للعنصر البشري المتوافر والمتوقع ، فلابد من ضرورة الاستفادة القصوى من كل فرد في المنظمة عن طريق إدارة الموارد البشرية متمثله في بعض الأسس تبدأ من التخطيط والاختيار والتدريب والحوافز والتقييم وكل ماله صله بالعنصر البشري ، أما إهمال هذا العنصر يؤدي إلى مخاطر تدعى ب (مخاطر الموارد البشرية) تهدد المنظمة وتنزع منها نجاحها تتمثل هذه المخاطر في :
- مخاطر الموارد البشرية بالنسبة إلى أعضاء هيئة التدريس
- التسرب الوظيفي.
- التوظيف غير المدروس بالنسبة إلى المستقطبين.
- انشغال القياديين والأطباء وأعضاء هيئة التدريس في أعمال خارجية.
- عدم وضوح سياسات الموارد البشرية في الجامعة .
- الامتناع عن العمل وتعطيل الأعمال وحدوث أعمال عنف.
- إهمال أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
- مخاطر الموارد البشرية بالنسبة إلى الموظفين
- التوظيف غير المدروس.
- عدم وضوح سياسات الموارد البشرية في الجامعة .
- الامتناع عن العمل وتعطيل الأعمال وحدوث أعمال عنف.
- الإهمال.
- مخاطر الموارد البشرية بالنسبة إلى الطلاب
- الامتناع عن الدراسة وتعطيل الأعمال وحدوث أعمل عنف.
- عدم معرفة الحقوق والواجبات.
قائمة بالجهات المعرضة لحدوث مخاطر الموارد البشرية في الجامعة
- المستشفيات الجامعية
- كليات الجامعة
- إدارة الجامعة
- جميع وحدات الجامعة
- جامعة الملك سعود