Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

فَقْد البيانات بسبب: الفيضانات، أو الحرائق، أو الزّلازل والبراكين، أو الحروب

  • رصد خطر فَقْد البيانات بسبب: الفيضانات، أو الحرائق، أو الزّلازل والبراكين،  أو الحروب

الخطر المحتمل

مخاطر طبيعيّة: فقْد البيانات بسبب الفيضانات، أو الحرائق أو الزلازل أو البراكين، أو الحروب.

وصف الخطر

فقْد البيانات والمعلومات بسبب الفيضانات أو الحرائق أو الزلازل أو البراكين أو الحروب عن طريق إغراق أو حرق أو تدمير مركز المعلومات والأجهزة الخادمة الموجودة فيه التي تحتوي البيانات والمعلومات الموجودة في الجامعة.

سياسة درء الخطر

  1. تطوير خُطّة تخطِّي الكوارث تختصُّ بإجراءات تخطِّي الكوارث ومنها الفيضانات.
  2.  عمل نسخة متكاملة من البيانات والمعلومات يوميًّا ووضعها في مكان آمن خارج محيط الجامعة والمنطقة حسب المواصفات الفنيّة العالميّة.
  3. توافر خزائن وأبواب مضادّة للحريق والماء لتحمي مركز المعلومات والأجهزة والخوادم.
  4. إيجاد مركز معلومات بديل يحتوي الأجهزة والبرامج والأنظمة اللازمة لتشغيل أعمال تقنية المعلومات في الجامعة في حال تعطُّل مركز المعلومات  الرئيس.
 
  •  إجراء التعامل مع خطر  فقْد البيانات وضياعها بسبب الفياضانات، والحرائق، والزلازل والبراكين، والحروب حال حدوثة

نوع الخطر

مخاطر طبيعيّة: فقْد البيانات وضياعها بسبب الفيضانات، والحرائق، والزلازل والبراكين، والحروب.

مكان الخطر

مراكز البيانات المختلفة.

الشّخص  المسؤول( للاتّصال به عند وقوع الخطر)

مدير مركز البيانات( عمادة التعاملات  الإلكترونية) ومدير الحاسب الآليّ( المستشفيات الجامعيّة) ومديرو مركز البيانات  الأخرى.

وسائل الاتّصال به

الهاتف: 0114675557

Email:itsupport@ksu.edu.sa

الإجراء  الفوريّ حال العلْم بالخطر

الاتّصال بالمسؤول مباشرة.

الجهة المسؤولة عن معالجة الخطر

 ( عمادة التعاملات  الإلكترونيّة، وإدارة الحاسب الآليّ في المستشفيات الجامعيّة)

الإجراءات التي تتّخذها الجهة لمعالجة الخطر:

  1. التّنسيق مع مركز الصيانة للتأكّد من عدم وجود أيّ خطر كهربائيّ في موقع الكارثة.
  2. تحديد الفريق الشبكيّ والأمنيّ وتجهيزه لمعاينة الموقع وتحديد مدى الضّرَر وما يحتاج إليه الفريق لإعادة الخدمة.
  3. إيجاد حلول بديلة للمستخدِمين المتضرِّرين بتوصيلهم إلى أجهزة شبكيّة مؤقّتة ومركز البيانات البديل.
  4. بعد تأكُّد قسم الصِّيانة من تجهيز اللازم من تكييف وكهرباء،  تُجهَّز الأجهزة الشبكيّة والنُسَخ الاحتياطيّة.
  5. إرسال تقرير عن تفصيلات المهمّة لإعلام الإدارة التنفيذيّة والمختَصِّين بالمهمّة.
  6. التّنسيق مع مركز الصِّيانة وقسم الأمن للتأكُّد من عدم وجود أيّ خطر في الموقع وللسَّماح بالدّخول.
  7. تحديد تجهيز الفريق التقنيّ وتجهيزه لمعاينة الموقع، وتحديد مستوى الضَّرّر وما قد  يُحتاج إليه لإعادة الخدمة.
  8. إيجاد حلول بديلة للمستخدِمِين المتضرِّرين بتوصيلهم إلى أنظمة مؤقَّتة ومركز البيانات البديل.
  9. بعد التأكُّد من الانتهاء من الغُرَف الشبكيّة( تكييف وكهرباء....)  تُجهَّز الأجهزة وتُفَعَّل .
  10. إرسال تقرير عن تفصيلات المهمّة لإعلام الإدارة التنفيذيّة والمختصِّين.

إنهاء الخطر والتخلُّص من الأضرار التي سبّبها:

إعادة البيانات  عن طريق نُسَخ الأمان ومركز البيانات البديل.

Last updated on : January 12, 2023 3:52am