Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

أعطال الأجهزة أو البرامج

  • رصد خطرأعطال الأجهزة أو البرامج

الخطر المحتمل

مخاطر تقنيّة:  أعطال الأجهزة أو البرامج.

وصف الخطر

 يتمثّل هذا الخطر في تعطُّل الأجهزة الرئيسة للجامعة، أو البرامج والأنظمة التي تخدم أهمّ العمليّات أو الخدمات التي تقدّمها الجامعة، وهذا الخطر يتمثّل في انقطاع الخدمات عن المستفيدِين في الجامعة.

سياسة درء الخطر

  1. إجراء عمليّات الصيانة الدوريّة للأجهزة والبرامج.
  2. عمل عقود صيانة سريعة الخدمة في حال التوقّف.
  3. تخصيص فِرَق عمل جاهزة للطوارئ خاصّة بالأجهزة أو البرامج.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • إجراء التعامل مع خطر أعطال الأجهزة أو البرامج حال حدوثة

نوع الخطر

مخاطر تقنيّة: أعطال الأجهزة أو البرامج.

مكان الخطر

جميع الأنظمة والخدمات  الإلكترونيّة.

الشّخص  المسؤول( للاتّصال به عند وقوع الخطر)

مدير إدارة العناية بالمستفيدِين( عمادة التعاملات  الإلكترونيّة) ومدير الحاسب الآليّ( المستشفيات الجامعيّة)

وسائل الاتّصال به

الهاتف: 01146775557

Email:itsupport@ksu.edu.sa

الإجراء الفوريّ حال العلم بالخطر

الاتّصال بالمسؤول مباشرة.

الجهة  المسؤولة عن معالجة الخطر

حسب نوع العُطُل( عمادة التعاملات  الإلكترونيّة، وإدارة الحاسب الآليّ في المستشفيات الجامعيّة)

الإجراءات التي تتّخذها الجهة لمعالجة الخطر:

  1. تجهيز الفريق التقنيّ المسؤول عن الأنظمة المتعطِّلة أو الأجهزة.
  2. البَدء بالبحث والتدقيق لتحديد مشكلة التعطُّل.
  3. حلّ المشكلة  ومنع تكرار التعطُّل والعودة إلى البيانات الصحيحة.
  4.  إرسال تقرير عن المشكلة وكيفية حلّها، ومدى الضَّرر الحاصل، وتوعية المستخدِمين والموظَّفِين.

إجراءات إنهاء الخطر والتخلُّص من الأضرار التي سبّبها:

1- إعادة البيانات إلى ما كانت عليه قبل التعطُّل عن طريق نُسخ الأمان إذا كانت هناك أضرار في البيانات.

Last updated on : January 12, 2023 3:52am